كواليس تحول جنازة مبارك إلى عسكرية.. صور وفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي

مشاهدة
أخر تحديث : mercredi 26 février 2020 - 7:42
كواليس تحول جنازة مبارك إلى عسكرية.. صور وفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي

بعد ليلة من التكهنات والجدل بخصوص طبيعة جنازة الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، جاء البث المباشر للتليفزيون المصري ليؤكد حصوله على جنازة عسكرية.

واليوم، تقدم نعش مبارك محمولًا على مدفع تجره الخيول، محاطًا بجنود يمثلون الأفرع المختلفة للقوات المسلحة، ويسير خلفه عسكريان يحملان الأوسمة والأنواط التي تلقاها في حياته. وخلف كل هؤلاء، اصطف الرئيس عبدالفتاح السيسي وباقي المسؤولين السياسيين والعسكريين الحاليين والسابقين مع علاء وجمال مبارك لتشييع الجنازة في ساحة مسجد المشير طنطاوي.
قرار الجنازة العسكرية لم يكن محسومًا منذ البداية. فبحسب مصادر رسمية تحدثت لـ«مدى مصر» بشرط عدم ذكر اسمها، كان القرار السياسي قبل أيام من وفاة مبارك أن يحصل الرئيس الأسبق على جنازة رسمية غير عسكرية يحضرها رئيس الوزراء. وكان أطباء مستشفى الجلاء العسكري أخبروا كبار المسؤولين في الدولة أن مبارك حالته حرجة ويعيش أيامه الأخيرة.

ما ساعد على تغيير القرار السابق، بحسب المصادر، اتصالات من عدد من المسؤولين في الإمارات والكويت والبحرين والسعودية مع مسؤولين في الدولة المصرية معبرين عن رغبتهم في المشاركة في تشييع مبارك، واستتبع ذلك مشاورات داخلية «رفيعة المستوى» أسفرت عن إصدار رئاسة الجمهورية بيانًا نعت فيه «ببالغ الحزن» الرئيس الأسبق، «لما قدمه لوطنه كأحد قادة وأبطال حرب أكتوبر المجيدة»، بحسب البيان، كما نعت القيادة العامة للقوات المسلحة مبارك، ووصفته بـ «ابنًا من أبناء القوات المسلحة وقائدًا من قادة حرب أكتوبر». وأصبح القرار أن يحصل مبارك على جنازة عسكرية مع إعلان الحداد لمدة ثلاثة أيام، بحسب أحد المصادر الذي قال إن «الرجل لم يُجرد من أوسمته العسكرية التي نالها عن سنوات خدمته العسكرية».

على الصعيد نفسه، قال مصدر في التليفزيون المصري لـ«مدى مصر» طلب عدم ذكر اسمه، إنه عقب انتشار خبر وفاة مبارك تلقى المسؤولون في ماسبيرو تعليمات بانتظار بيان رئاسة الجمهورية، وعقب نشر البيان وردت تعليمات جديدة بضرورة إنتاج تقارير مصورة عن مسيرته ودوره في حرب أكتوبر ونشرها بشكل عاجل. فيما قال مصدر إعلامي آخر إن التعليمات جاءت بالتركيز على دوره كقائد عسكري أثناء حرب أكتوبر 1973، وتجنب الحديث عن فترة حكمه قدر الإمكان.
ولا تزال ردود الفعل على موت مبارك تهيمن على مواقع التواصل الاجتماعي في معظم الدول العربية، ولا يزال وسم #حسني_مبارك الأكثر تداولا إذ تجاوزت عدد المشاركات فيه 175 ألف تغريدة.

وتباينت الآراء حول موت مبارك على الصعيد الشعبي، فاعتبر البعض أن موت مبارك « خسارة لجمهورية مصر العربية ».

فضاء الآراء + موقع مدى مصر

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة World Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.