رصاص حي وضحايا.. بالفيديو والصور هذا ما يجري في مظاهرات العراق

مشاهدة
أخر تحديث : mercredi 2 octobre 2019 - 7:37
رصاص حي وضحايا.. بالفيديو والصور هذا ما يجري في مظاهرات العراق

تتجدد التظاهرات اليوم في العاصمة العراقية بغداد وعدد من المحافظات لليوم الثاني على التواليّ، ومجلس الأمن الوطني يؤكد على « حرية التظاهر والمطالب المشروعة للمتظاهرين »، ويستنكر ما وصفه بـ »الأعمال التخريبية التي رافقت الاحتجاجات ».

دولياً، أعربت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت الأربعاء عن قلقها البالغ إزاء العنف الذي رافق بعض المظاهرات في بغداد ومحافظات أُخرى، ودعت ، في بيان صحفي إلى « التهدئة » معربة عن بالغ الأسف لوقوع ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
وحاول الأمن تفريق المتظاهرين الذين انتقلوا من ساحة التحرير إلى ساحة الطيران وسط بغداد، في حين حاول متظاهرو النجف الأشرف الوصول إلى مبنى المحافظة، والأمن حاول ردهم بالقنابل المسيلة للدموع، بالتزامن مع إغلاق أهالي قضاء الحسينية الطريق بين بغداد والمناطق الشمالية بالإطارات المحترقة.

جسر الجمهورية الذي يربط ساحة التحرير بمدخل المنطقة الخضراء

الناشطون يبثون على وسائل التواصل الاجتماعي ما يدل على تواصل الحراك، والمتابعون للمشهد العراقي، لاحظوا أن بعض المجاميع وصفحات التواصل الاجتماعي، وبعضها في أوروبا، ما برحت ومنذ 3 أشهر تدعوا إلى التظاهر في الأول من تشرين، وهكذا لم يأت الحدث عفوياً كما قد تذهب الظنون.

« الأحزاب هي المستهدفة بالحراك ولذا لا تدعمه »

المتابع للشأن العراقي المحلل السياسي كريم بدر، مبيناً أن الأداء السياسي « الهزيل » للأحزاب يقف وراء الحراك الجاري في العراق، « ولذا نرى هذه الأحزاب تنأى بنفسها عن الحراك، الفساد غير المسبوق في العراق سد الآفاق وبالتالي نحن أمام مجموعة من الشباب اليائس العاطل الباحث عن عمل، وقد خرجوا يطالبون بحقوقهم ويدافعون عن أنفسهم، هذه الأحزاب كلها غير مؤهلة لأن تقود الشارع، وإن شاركت في التظاهرات فستؤدي إلى فشلها ».
وعمت مظاهر المرارة الشارع العراقي بعد تصدي قوات الأمن للمتظاهرين بالعنف، وتناقل تويتر العراق صورا مأساوية عن المشهد

من جهته، أكد مجلس الأمن الوطني في العراق على « حرية التظاهر والمطالب المشروعة للمتظاهرين »، مستنكراً ما وصفه بــ »الأعمال التخريبية التي رافقت الاحتجاجات ».

فضاء الآراء ترند

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة Free Opinions | فضاء الآراء الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.